The best Side of وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



ويتم ذلك من خلال تقديم الرعاية للموظفين داخل المؤسسة، وحمايتهم من المخاطر سواءً تلك المخاطر الملموسة المتعلّقة بالعمل كالإصابات والحوادث والكوارث، أو المخاطر المعنويّة كالأمان الوظيفيّ، حقوق التقاعد، وحفظ كرامة الموظفين، وتشمل أيضًا على توفير البيئة المناسبة للموظف كتوفير الرعاية الصحيّة والاجتماعية والثقافيّة والترفيهيّة.

ويعيد كبير مسؤولي الموارد البشرية هيكلة الإدارة العليا، ويتحقق من امتثال مسؤولي الموارد البشرية لقوانين ولوائح التوظيف ذات الصلة.

أفضل الشركات تجذب أفضل الموظفين، حيث مع وجود علامة تجارية قوية، فإن مهمة توظيف الأشخاص المناسبين والمحافظة عليهم هي نصف المهمة المنجزة، كما يكلف موظفي الموارد البشرية بالحفاظ على سعادة القوى العاملة.

إدارة الوثائق والسياسات: يهتم القسم بإدارة الوثائق المتعلقة بقوانين العمل، ويضع سياسات واضحة وشاملة تغطي جوانب مثل متطلبات فترات الراحة، وساعات العمل، ومعايير مكافحة الجريمة، وتكافؤ فرص العمل.

استخدام التكنولوجيا في العمل، واستخدام أساليب الإدارة الجيدة للتنفيذ من خلال تحسين عملية التوظيف والتدريب.

مجالس جسر لقاءات رفيعة المستوى هي الأولى من نوعها في مجتمع الموارد البشرية السعودي

تخطيط التغيير: يشارك القسم في وضع خطط التغيير، وتحديد الأهداف والغايات، ووضع جدول زمني للتنفيذ، وتحديد الموارد البشرية اللازمة.

تسهّل أنظمة الموارد البشرية إدارة التدريب في الشركات من خلال تبسيط عملية إعداد وتطوير الموظفين والتكامل مع أنظمة التدريب المهني وسهولة الإعلان وإشعار الموظفين بالفرص المتاحة وغيرها المزيد.

يُساء فهم «وظيفة الموارد البشرية» ودورها داخل المنشآت ويجهل كثيرون أقسامها وأهمية وجودها، حتى أصبحت تُحصر وتُفسّر على أنها مجرد تسيير عمليات إدارية روتينية مثل: التوظيف وتسيير الرواتب وكتابة العقود وغيرها، لكن في الحقيقة وظيفة الموارد البشرية أعقد وأوسع وأكبر من ذلك بكثير، إذ تساهم مهامها وتؤثّر بصورة مباشرة على الأعمال كافة، فما هي وظائف الموارد البشرية وما أهميتها؟

تحديد الحاجة إلى التغيير: تحليل الوضع الحالي للشركة وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين أو تغيير، سواءً كانت تتعلق بالهيكل التنظيمي والتصميم المؤسسي أو وظائف الموارد البشرية العمليات أو الثقافة.

يتم إعطاء الحوافز للموظفين الذين يؤدون أهدافهم فوق المطلوب. كما يمكن تسليم شروط المكافآت والحوافز أثناء التوجيه أو قبل بدء المشروع رسمياً.

التواصل: يعمل القسم على توصيل أهداف التغيير وفوائده للموظفين، وشرح كيفية تأثيره على أدوارهم ومسؤولياتهم، والإجابة على استفساراتهم ومخاوفهم، من خلال تصميم رسائل ومبادرات مختلفة.

تتمثل المهام التي يقوم بها كبير مسؤولي الموارد البشرية في الإشراف على جميع جوانب القسم وتحديد أهدافه، والعمل مباشرة مع الرئيس التنفيذي للمنظمة وموظفي المستوى التنفيذي الآخرين.

لا تشارك إدارات الموارد البشرية فقط في توظيف المرشحين ومقابلاتهم، ولكن هؤلاء المهنيين يستخدمون أيضًا استراتيجية للموارد البشرية تتضمن سنوات الخبرة والعمر ودرجات الاختبار. حيث يقوموا باختيار المرشح المثالي من خلال وضع المعايير أولاً واختيار فقط أولئك الذين يتناسبون مع متطلبات الوظيفة.

Report this wiki page